منتدى الحوار الهادف والبناء خاص بطلبة ليبيا فرع مصر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى الحوار الهادف والبناء خاص بطلبة ليبيا فرع مصر



 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولالطلبة الوافدين
زورو  صفحة الدراسات العليا بمصر  لاى استفسار اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــا
تهنئة يتقدم اتحاد طلاب ليبيا الحرة بالساحة المصرية بأحر التهانى الى طلاب ليبيا بالساحة المصرية وجميع الساحات وكل ابناء الشعب الليبى العظيم ابطال ثورة 17 فبراير بمناسبة عيد الاضحى المبارك اعاده الله على الامة الاسلامية بالخير واليمن والبركات متمنين من المولى عزوجل ان يسود الاستقرار والامن ربوع ليبيا الحبيبة نتقدم بما يلق بهذا الشعب العظيم من تهان و تبريكات تعانق نسائم الفرح بهذه الذكرى المجيدة , متمنين من الله السداد و التوفيق. أدام الله هناؤكم و سعادتكم وعاشت ليبيا حرة أبية موحدة رغم كيد الكائدين و السلام عليكم

شاطر | 
 

 اعرف جسمك " الانف "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحبونى
Admin


عدد المساهمات : 1127
نقاط : 2591
تاريخ التسجيل : 29/01/2010
العمر : 37
الموقع : http://www.lsu-eg.com

مُساهمةموضوع: اعرف جسمك " الانف "   الإثنين يناير 10, 2011 10:00 pm

اعرف جسمك " الانف "

الأنف (بالإنجليزية: Nose‏)، هو عضو في جسم الإنسان والحيوانات التي تتنفس الهواء عبر تجويف رئوي، في مقابل الحيوانات التي تتنفس إما عن طريق الجلد أو عن طريق الخياشيم. بالإضافة إلى التنفس، فالأنف هو عضو الشم أيضاً.
http://upload.wikimedia.org/wikipedi...phanttrunk.jpghttp://bits.wikimedia.org/skins-1.5/...gnify-clip.png
للفيلة خراطيم طويلة تمكنها من الامساك بالاشياء


http://upload.wikimedia.org/wikipedi...x-Dog_nose.jpghttp://bits.wikimedia.org/skins-1.5/...gnify-clip.png
للكلب أنف حساس جداً.


http://upload.wikimedia.org/wikipedi...ir_Profile.jpghttp://bits.wikimedia.org/skins-1.5/...gnify-clip.png
التابير -حيوان شبيه بالخنزير- له خرطوم قصير يمسك بالاشياء من خلاله.


الأنف عضو هام من أعضاء الجسم البشري , وله وظائف عديدة وهامة بسبب وقوفه كمدخل لجهاز التنفس بالكامل . فهو يحميه بتسخين الهواء وترطيبه و تنقيته من العوائق و الغبار . وهو عضو في جسم الإنسان والحيوانات التي تتنفس الهواء عبر تجويف رئوي (في مقابل الحيوانات التي تتنفس إما عن طريق الجلد او عن طريق الخياشيم) مسؤول عن التنفسوالشم.
تشريح الأنف

إن الأنف أساسا يقسم إلى قسمين أيمن وأيسر بواسطة ما نسميه بالوترة وتفتح مباشرة في كل قسم تجاويف كبيرة نسبيا تدعى الجيوب الأنفية . وتغطى كل هذه المساحات بنسيج , يسمى النسيج المخاطي لأنه يفرز المخاط . ويتميز هذا النسيج المخاطي بالتنوع عبر تجاويف الأنف . ففي المنطقة الأمامية أو الدهليز يكون ناشفا يتقشر بسهولة مع أهداب طويلة توقف الجزيئات الكبيرة و الأوساخ الداخلة مع الهواء . أما المنطقة العلوية فهي كثيفة مع أهداب و تحتوي على خلايا خاصة بالشم. أما المنطقة السفلية و الخلفية فتحتوي على بعض الخلايا المهدبة و الكثير من الخلايا التي تفرز مادة المخاط الهلامية , والتي تشكل دائما طبقة وظيفتها إمتصاص الغازات و الجزيئات التي تحتك بها , ثم تقوم الأهداب بتحريك هذه الطبقة المشبعة بالأوساخ والغازات السامة و طرحها نحو الفم بسرعة 8-9 ملم / دقيقة . بعض هذه الغازات قد تلحق الضرر بالخلايا المخاطية لكن هذه الأخيرة تتجدد خلال ساعات . بقي أن نذكر أن مساحة النسيج المخاطي في الأنف حوالي 150 سم مربع موزعة في تجاويف الأنف كلها . إن النسيج المخاطي في الأنف غني بشكل كبير بالأوعية الدموية. جدران الشرايين الصغيرة فيه تحتوي على فتحات كبيرة تسمح بخروج السوائل منها إلى النسيج المخاطي وبالعكس عبر الأوردة الصغيرة أو الشعرية ذات المرونة العالية . إن انتفاخ الأنف وانسداده هو نتيجة لهذه المرونة المفرطة التي تسهل دخول الدم وخروجه من النسيج المخاطي .


الوظيفة

يعتبر الأنف عضو الشم وذلك لوجود الظهارة الشمية في جوفه. كما يعتبر جزءاً من الجهاز التنفسي لأنه الطريق الرئيس لدخول الهواء إلى الرئتين ويعتبر التنفس عن طريق الأنف أفضل من الطريق الآخر وهو الفم وذلك لأن الهواء الداخل عن طريق الأنف تتم تنقيته وترطيبه وتدفئته ويعود ذلك لوجود الأشعار والتروية الدموية الغزيرة والإفرازات.



الأعصاب الموصلة للأنف

- من الجملة العصبية نظيرة الودية المسؤولة عن إفراز المادة المخاطية , وتوسيع الأوردة و الشرايين .
- الجملة العصبية الودية المسؤولة عن تقبض هذه الأوعية.
- وهناك جملة عصبية حسية للشم.
وتتشابك هذه الجمل العصبية في وظائفها و تفرز مواد وسيطة متعددة .تتداخل في عمل بعضها البعض , مما يشعب ويعقد علاج التهاب الأنف التحسسي , فالأدوية المعروفة حاليا تؤثر على بعض هذه المواد التي تفرزها النهايات العصبية في الأنف .
التحسس الأنفي

أن اهتمام العلماء بدأ ينصب حول الموضوع منذ عام 1906 وفسر بعض العلماء الحساسية على أنها : قدرة الجسم على التجاوب بطريقة مغايرة و خاصة به , قد تكون في آن واحد دفاعية أو مرضية الشكل , على ما ندعوه الأجسام المحسسة (الرجين). وهناك الكثير من الأسباب المهيجة للأنف منها:الحساسية - انتانات الجهاز التنفسي - المهيجات بأنواعها: الروائح القوية , الضوء , برودة الجسم المفاجئة , الدورة الشهرية , الحمل , المشاعر القوية , و الضغط النفسي و غيرها في الحقيقة كثير.
إن الأجسام التي تسبب الحساسية كثيرة منها:
1- غبار الطلع المحمول عادة في الهواء , من النباتات و الأشجار , بكثافة كبيرة و لمسافات بعيدة ومنها شجر البلوط , شجر الزيتون , الدلب و السرو .
2- غبار الطلع الذي تنقله الحشرات من زهرة إلى أخرى فوق أجسامها ويبقى هنا المتضرر الأول , هو العامل في الحقول على تماس مباشر . ولغبار الطلع أنواع كثيرة تختلف حسب جغرافية المناطق الحرارية والطقس .
3- عت المنزل و هو من أهم الأجسام التي تسبب الحساسية و يتطاير العت مع الغبار . ويتغذى على قشور الجلد البشري , الذي يكثر في الفرش و الوسائد و الموكيت . و ينمو العت في الأماكن الرطبة و الحارة , وأنواعه مختلفة بعضها لا ينمو أعلى من 200 متر فوق سطح البحر , و تصل أحيانا أعداده إلى أكثر من مائة في جرام واحد من الغبار . عدا عن فضلاته التي تعد أيضا من المواد المسببة للحساسية بشكل رئيسي .
4- تعد المواد البروتينية الناتجة عن الحيوانات المنزلية من المحسسات أيضا , قادمة من الجلد و اللعاب , من البول و البراز , ملوثة الوسط المحيط بالانسان , و تدخل الجهاز التنفسي مسببة التهاب الأنف و الربو . و أهم الحيوانات المسببة للحساسية : القط و الحصان , الفأرالجرذ و الكلب و ريش الطيور . الثياب المصنوعة من وبر الحيوانات ونادرا القطن . إن دور أبواغ الفطور و الخمائر معروف أيضا في الحساسية لدى البشر , فالفطور ترسل أبواغا للتكاثر , وتقسم الفطور حسب علاقتها مع الانسان إلى: 1- فطور ترسل أبواغا في الجو حسب نموها في الطبيعة .
2- الفطور المنزلية وتنمو في الأماكن الدافئة و الرطبة من المنزل : فوهات التدفئة الشوفاج المركزي , حول أنابيب المياه , في الحمام في أحواض الزراعة , في أوساخ الحيوانات المنزلية , أوراق الجدران.
3- الفطور التي تنمو على الأطعمة. إن أبواغ الفطور صغيرة الحجم فهي تتغلغل إلى أعماق الجهاز التنفسي و تكون منتشرة بكثرة في الجو.
قد يصاب الإنسان أحيانا بالتهابات تحسسية ناتجة عن قطع أو عن أجزاء حشرية . خاصة في الدول التي تكثر فيها الحشرات , أو في البيوت المهملة.
من الأجسام الأخرى التي تسبب الحساسية , هي الجراثيم الطفيلية التي قد تتواجد في جسم الإنسان و خاصة مفرزات هذه الجراثيم أو بعض الأنزيمات التي تطرحها . كالخراجات السنية المنشأ أو التهاب اللوزتين القيحي المزمن. و هناك أجسام متطايرة: الدهانات , الأمينت. الدقيق.
المراجع

* علم التشريح(الصدر-البطن-الحوض) من منشورات جامعة دمشق ط2006-2007 .
* الفيزيولوجيا البشرية من منشورات جامعة دمشق ط2003-2004 .
* قاموس Stedman's Electronic Medical Dictionary v6
* ويكيبيديا
* المجلة الطبية العربية
* (عن موقع المعرفة ).

جراحات تجميل الأنف


يعتبر الأنف من أكثر الأجزاء الظاهرة في الوجه وتناسق أجزاء الأنف مع بعضها البعض بالإضافة إلى التناسق النسبي للأنف مع الوجه يضفي لمسة جمال ويكون له أثراً إيجابياً على الشكل العام ولكي يكون واضحاً مفهوم تناسق أجزاء الأنف مع بعضها البعض لنوضح أولاً ماهي أجزاء الأنف .
* الجزء العلوي وهو الجزء العظمي من الأنف
* الجزء الأوسط والسفلي: وهي الأجزاء الغضروفية للأنف
* حاجز الأنف: وهو ما يفصل بين شقي الأنف وله جزء عظمي وجزء غضروفي
* الأجزاء الداخلية للأنف : وهي مابداخل تجويف الأنف وتتعلق بالناحية الوظيفية للأنف وليس لها علاقة بالناحية الجمالية
http://www.acaciabahrain.com/aboelez..._3a[1].jpg

ما هو طبيعى وما هو معيب ؟
يمكن أن يكون هناك بعض الأختلال في التناسق مابين أجزاء الأنف الخارجية كأن يكون هناك صغر نسبي بالجزء العلوي مقارنة بالجزء السفلي أو العكس أو أن يكون هناك إنتفاخ بالجزء الأوسط مع ضيق بالإجزاء العلوية السفلية أو أن يكون هناك أعوجاج ظاهري بالحاجز الأنفي .
ومن ناحية أخرى يمكن أن يكون هناك حالة من عدم تناسق الأنف بصورة نسبية مع باقى ملامح الوجه كأن يكون الوجه عموماً نحيفاً مع كبر حجم الأنف أو بالعكس. وتقدير هذه الحالة النسبية يعتمد على مدى تأثيرها على صاحبها فقد توجد حالة كبيرة من عدم التناسق فى ملامح الوجه ولكنها غير ملفته ولا تزعج صاحبها أو أن يكون هناك نسبة ضئيلة من عدم التناسق ولكنها تسبب لصاحبها الكثير من المعاناة وهذه الحالات تحتاج إلى تدخل جراحي لتحسين شكل الأنف بما يتناسب مع الشكل العام للوجه.
ويمكن تقسيم عمليات تجميل الأنف إلى:
1- عمليات تجرى للأجزاء الغضروفية من الأنف : وهي عمليات بسيطة ولا تحتاج للإقامة بالمستشفى حيث هى من حالات اليوم الواحد كما انها لا تحتاج لوضع جبيرة خارجية على الأنف.
2- عمليات تجرى للجزء العظمي من الأنف: وهي تعتمد على إعادة هيكلة الجزء العظمي من الأنف وهي عمليات متوسطة تحتاج إلى الإقامة بالمستشفى لمدة يوم بعد العملية كما انها تحتاج لوضع جبيرة خارجية على الأنف.
3- عمليات تجرى لإصلاح أعوجاج أو بروز ظاهرى بالحاجز الأنفي : وهي عمليات تحتاج إلى إستئصال جزئى للحاجز الأنفي مع تعديل بعظام الأنف لإعادة التناسق والتوازى بها وهي عمليات كبيرة وتحتاج لإقامة بالمستشفى لمدة يومين مع وضع جبيرة خارجية للأنف.
4- عمليات تكبير الأنف: وهي عمليات تجرى في حالات نقص في بعض أجزاء الأنف الأولى أو الثانوي (الناتج عن إصابات أو عمليات سابقة بالأنف) وهذه العمليات تحتاج إلى إضافة أجزاء إما صناعية أو طبيعية للأنف (بإستخدام عظام أو غضاريف من مناطق مختلفة من الجسم) .
وهذه العمليات تحتاج لإقامة بالمستشفى لفترة تتحدد بواسطة الطبيب المعالج بناء على الخطوات المطلوب إجراؤها للمريض.
يتم مناظرة المريض أو المريضة في أول جلسة مع شرح مفصل للمشكلة والحلول المقترحة ويفضل أن يكون هناك خلفية واضحة للمريض عن تفاصيل العملية حتى يتسنى له تحديد أي جزء من الأنف يراد تحسينه واذا مادعت الضرورة يتم مناظرة المريض في جلسة أخرى لكي تتبلور الصورة كاملة عنده وحينئذ يتم تحديد الوضع النهائي وتفاصيل العملية الجراحية .
http://www.acaciabahrain.com/aboelez..._3c[1].jpg





أسئلة شائــعة
هل يمكن إجراء عملية تجميل للأنف لأي مريض؟
طالما إنه توجد شكوى محدده من منطقة ما من الأنف يمكن تحسينها جراحياً فإنه لا يوجد ما يمنع من إجراء العملية الجراحية.
هل يمكن إجراء عملية تجميل الأنف في نفس توقيت عملية لعلاج مشكلة وظيفية بالأنف؟
هذا يعتمد على نوعية العمليتين فمثلاً إذا كانت المشكلة الوظيفية هي إنسداد بالأنف وضيق بالتنفس نتيجة أعوجاج الحاجز الأنفي مع وجود أعوجاج ظاهري يؤثر على الشكل الجمالي فإنه لا يوجد تعارض بين إجراء كلتا العمليتين ، أما إذا كان الإصلاح الوظيفي يحتاج إجراء جراحي للأجزاء الداخلية مع احتمال وضع حشو كبير بما يتعارض مع عملية تجميل دقيقة لطرف الأنف فإنه لا يصلح إجراء العمليتين معاً وعندها يتم إجراء العملية على مرحلتين مرحلة وظيفية ومرحلة جمالية.
وهل تتم العملية تحت مخدر موضعي أو مخدر عام؟
يمكن إجراء العمليات البسيطة تحت مخدر موضعي مع إعطاء المريض أدوية مهدئة أما في الحالات الأكبر فهي تحتاج لمخدر عام .
هل يمكن إجراء عملية تجميل الأنف مع عمليات أخرى ؟
هذا يمكن إن لم يكن هناك تعارض فى الصحة العامة للمريض أو الآثار الناتجة عن كلتا العمليتين فمثلاً يمكن إجراء شفط دهون مع تجميل الأنف ولكن لا يمكن إجراء عملية تجميل الجفون مع عملية تجميل الأنف حيث أن الكدمات التي يمكن أن تنتج عن إعادة هيكلة الجزء العظمي من الأنف يمكن أن تمتد إلى الجفون مما قد يؤدي إلى إحداث آثار سلبية على عملية شد الجفون
http://www.acaciabahrain.com/aboelez..._3b[1].jpg
.
هل يستخدم حشو داخلي في عمليات تجميل الأنف ؟
في جميع الحالات يتم وضع شريط خفيف لإمتصاص ما قد يخرج من قطرات دم بعد العملية ويتم رفعه بعد يوم أو يومين بحسب نوع العملية.
وماذا عن الجبيرة الخارجية؟
يتم وضع جبيرة خارجية للحالات التي نتعامل فيها جراحياً مع هيكل الأنف وتترك هذه الجبيرة لمدة عشرة أيام بعد العملية.
ومتى يمكن للمريض إستعادة نشاطه المعتاد ؟
يتم إستعادة النشاط المعتاد تدريجياً (بعد 48 ساعة من إجراء العملية) مع وجود الجبيرة الخارجية ويمكن مزاولة النشاط الرياضي بعد فترة لا تقل عن 3 أسابيع بعد إتمام العملية.
ومتى يستقر وضع الأنف على النتيجة النهائية للعملية ؟
قد تحدث بعض التغيرات الثانوية للأنف في الفترة التي تعقب العملية وتستقر هذه التغييرات بعد فترة تتراوح ما بين ستة أشهر إلى سنة من تاريخ العملية.




http://www.acaciabahrain.com/aboelez..._3a[1].jpg
http://www.acaciabahrain.com/aboelez..._3b[1].jpg
http://www.acaciabahrain.com/aboelez..._3c[1].jpg

انسداد الأنف Blocked nose
د. محمد بشار البزرة
http://www.sehha.com/diseases/images/lnk_aro.gifhttp://www.sehha.com/diseases/images/lnk_aro.gif

الأنف المسدود هو ظاهرة يشكو منها الكثير من الناس، وهي بالفعل مزعجة جدا، إذ أن الأنف هو طريق الهواء والأكسجين للجسم وانسداده قد يسبب شكاوي ومضاعفات كثيرة.

مشاكل ومضاعفات انسداد الأنف
إن الأنف هو طريق الهواء والأكسجين للجسم، والأنف هو جهاز تكييف كامل فهو يرطب الهواء الداخل إلى الرئتين ويسخنه إذا كان باردا. وكذلك ينقي الهواء (أي يمنع ذرات الرمل والتراب من الدخول للحلق ويلتقط الميكروبات) والانسداد يبطل عمل الأنف. لذا من أهم مضاعفات انسداد الأنف:

1. الصداع المزمن
وخاصة بمنطقة الجبهة وحول العين
2. التهاب البلعوم المزمن
انسداد الأنف يسبب التنفس عن طريق الفم وخاصة بالليل مما ينجم عنه دخول الهواء إلى الفم بدون تصفية وترطيب بواسطة الأنف مما يسبب التهابات مزمنة في الحلق والحنجرة والصدر ورائحة غير مستحبة من الفم.
3. الشخير المزمن
أيضا بسبب انسداد الأنف والتنفس عن طريق الفم
4. التهابات الأذن الوسطى المتكررة
يحدث بسبب اعوجاج الحاجز الأنفي أو وجود اللحميات في الأنف وبالتالي التهاب الأذن الوسطى الذي يسبب انسداد في قناة الأذن الواصلة من الأنف إلى الأذن
5. التعب والنعاس وقلة التركيز
انسداد الأنف يسبب قلة الأكسجين بشكل مستمر وهذا ينتج عنه عمل إضافي للقلب لضخ كمية أكبر من الأكسجين للجسم مما يسبب التعب والإرهاق المستمر. كذلك نقص الأكسجين يسبب النعاس وقلة التركيز
6. ضعف أو فقدان حاسة الشم
7. تشوه في ترتيب الأسنان وهيئة الفك
بسبب فتح الفم المستمر للتنفس عن طريق الفم وخاصة عند الأطفال
8. التهابات صدرية متكررة وبحة بالصوت
بسبب استنشاق الهواء من الفم مباشرة إلى الصدر بدون تنقية وترطيب

أسباب انسداد الأنف
من أهم الأسباب:

1. اعوجاج الحاجز الأنفي
يتشكل الأنف من تجويف أيمن وأيسر، ويقع الحاجز الأنفي في المنتصف بين التجويفين ويفصل بينهما. واعوجاج الحاجز الأنفي أي يكون الحاجز الفاصل بين التجويفي الأنف مائلا نحو الأيمن أو الأيسر، وهذا يسبب انسداد مزمن في الطرف المائل نحوه، ونتيجة لذلك يحصل في الطرف الآخر ضخامة في القرنيات الأنفية فيحدث انسداد في الطرفين معا.

اعوجاج الحاجز الأنفي يسبب صداع مزمن وانسداد مزمن في الأنف وقد يسبب التهاب مزمن في الجيوب الأنفية وأحيانا التهابات متكررة في الأذن الوسطى والحلق. ويتم تعديل الحاجز الأنفي بعملية من داخل الأنف ويمكن أن تجرى تحت التخدير الموضعي أو التخدير العام.

2. ضخامة القرنيات أو الزوائد الأنفية
القرنيات الأنفية موجودة داخل الأنف في الطرفين. وعندما تكون متضخمة تكون متضخمة تكون بحجم حبة البلح الكبيرة وتسبب انسداد مزمن في الطرفين الأيمن والأيسر وقد تسبب صداع مزمن. والعلاج يكون باستئصالها ويفضل عن طريق المنظار حيث يتم استئصالها بشكل فني وخاصة القسم المتوسط والخلفي. وهذا يمنع عودتها مرة أخرى

وتتم العملية تحت تخدير عام أو موضعي، وفي معظم الأحيان يتم أيضا معها تعديل الحاجز الأنفي واستئصال الزوائد الأنفية لأن هاتين الحالتين غالبا ما يكونا مترافقتين معا. ومدة العملية حوالي 45 دقيقة ويحتاج المريض يوم أو يومين في المستشفى.

3. اللحميات الأنفية
أي انسداد في الأنف يطلق عليه الناس خطأ لحمية. ولحمية الأنف هي زوائد بيضاوية أو كروية في لون وشكل حبات العنب الأبيض، وتكون مادة معلقة كالقناديل داخل الأنف. وهي تسبب انسداد الأنف وصداع وضعف أو فقدان حاسة الشم، والإفرازات المستمرة من الأنف وإلى الخلف إلى الحلق والتهابات صدرية متكررة. ومن أهم أسبابها الحساسية المزمنة أو الالتهابات المزمنة. وهذه الحالة تختلف عن الزوائد الأنفية وكذلك تختلف عن لحمية الأطفال التي هي كتلة غدية مفردة تكون في خلف الأنف فوق اللوزتين

4. أورام وكتل وسادة الأنف من الداخل
وهي نادرة وتكون عادة مترافقة مع نزيف متقطع

حذار من نقط الأنف

إن كثرة استعمال نقط الأنف ضار جدا، لأن جوهر تركيبها مادة مقبضة للأوعية الدموية مما يحدث كرد فعل انسداد الأنف مرة ثانية على درجة أكبر مما كانت فضلا عل أن كثرة استعمال النقط قد تتحول إلى عادة (كيف) مثل كيف القهوة والشاي بحيث يصطحبها في جيبه أينما ذهب. وهذه النقط يجب أن لا تستعمل إلا في حالة الزكام الحاد ولمدة لا تتجاوز 5 أيام. وأهم مضاعفات استعمال هذه النقط:

1. صداع جبهي شديد
2. انسداد الأنف التام
3. ضعف حاسة الشم
4. حدوث ضمور بالأنف مع رائحة كريهة
5. ضعف مقاومة الأنف وزكام والتهابات متكررة


الرعاف – نزيف الانف Nosebleeds - Epistaxis




http://healths.roro44.com/healths/addon/28e217b3bc.jpg


اسباب الرعاف :

يحصل نزف الانف من الاوعية الدموية الرقيقة الموجودة في بطانة الانف في الجزء الداخلي أو الاوسط من التجويف الانفي

تحتوي بطانة الانف على كثير من الاوعية الدموية التي تعمل على تدفئة هواء الشهيق ، وبسبب رقة هذه الأوعية فإنها تكون معرضة للنزف عند :

- اصابتها بالالتهابات مثل الزكام و الانفلونزا و البرد
- عند التعرض للصدمات البسيطة عند وضع الاصبع في الأنف
- اختلاف درجة حرارة الجو
- بسبب الجفاف
- حساسية أنفية
- بعض الادوية التي تخفض لزوجة الدم مثل الاسبرين
- انحراف الحاجز الانفي
- - ارتفاع ضغط الدم
- امراض الدم مثل الهيموفيليا ( الناعورأو مرض النزف الدموي ) أو اللوكيميا أو مشكلة في تخثر الدم
- اورام في التجويف الانفي
- المخدرات
- أسباب اخرى غير واضحة


اعراض الرعاف :

يحصل النزيف من الاوعية الدموية في الانف بسهولة هند التعرض للعوامل السابقة الذكر ، لكن سرعان ما يتوقف بسبب تكون جلطة صغيرة تسد جدران الوعاء النازف .

يحصل النزف غالبآ فجأة ودون سابق إنذار وأحيانآ أثناء النوم ، ويكون من جهة واحدة ، وتتكرر هذه الحالة عدة مرات في الاسبوع الواحد عند بعض المصابين ، بينما تكون أقل عند الآخرين ، وتكون كمية الدم المفقودة عادة قليلة .

يصيب رعاف الانف الناس في جميع الاعمار ، لكنه أكثر في الاطفال .

خطورة الرعاف :

لا يحمل الرعاف عادة أي خطورة بسبب أن النزف يكون قليلآ ، ويتوقف من تلقاء نفسه ، لكن في بعض الحالات يكون الرعاف ناتجآ عن مشكلة في تخثر الدم فيستمر الرعاف لفترة طويلة ويفقد المصاب كمية كبيرة من الدم .

علاج الرعاف :

إن أهم خطوة في العلاج هي الهدوء وعدم الخوف ، فعلى الرغم من أن منظر الدم مزعج ومرعب لكثير من الناس ، إلا ان الحالة تكون عادة بسيطة ويمكن علاجها في المنزل بالطرق التالية :
- الجلوس في وضع قائم مع انحناء الرأس قليلآ إلى الامام لمنع الدم من الدخول إلى البلعوم ومن ثم بلعه .
- وضع وعاء أو مناديل تحت الانف لمنع اتساخ الملابس
- الضغط بالابهام والسبابة على طرف الانف اللين حوالي خمس دقائق متواصلة والتنفس من خلال الفم ، فإذا لم يتوقف النزيف يجب الاستمرار بالضغط لمدة 10 دقائق
- ضع قطعة من الثلج أو كمادة باردة على أعلى الانف لتضييق الاوعية الدموية المؤدية لبطانة الانف والمساعدة على توقف نزيف الانف
- تجنب القيام بأي مجهود من شأنه أن يعيد النزف بعد توقفه بمدة تصل إلى 12 ساعة مثل تنظيف الانف أو التمخط
- تجنب وضع الاصبع داخل الانف لأن ذلك يؤذي النسيج المخاطي الرقيق المبطن للانف ويسبب الرعاف . http://healths.roro44.com/healths/addon/fddfc521cf.jpg- الاتصال بالطبيب إذا إستمر الرعاف لأكثر من 15 دقيقة أو إذا تكرر كثيرآ أو إذا حدث نتيجة حادث أو إصابة بالانف .
- وضع مرطب في المنزل للتخلص من جفاف الانف
- ترطيب داخل الأنف بمسحة بقطنة مغموسة بفازلين
- عند زيارة الطبيب بسبب استمرار رعاف الأنف ، يقوم الطبيب بوضع قطعة من الشاش داخل فتحة الانف للضغط المباشر على الأوعية الدمويه النازفة ، بالإضافة إلى بعض المحاليل المطهرة والمساعدة على تضييق الاوعيه الدمويه موضعيآ .
- يحتاج بعض المصابين بالرعاف المتكرر لـ " كي الاوعية الدموية النازفة "





_________________

صفحتنا على الفيس

الطلبة الوافدين بمصر

http://studieseg.com/



اذا أعجبك موضوع من مواضيعي فلا تقل شكـراً ... بل قل الآتـي ::
اللهم اغفر له ولوالديه ماتقدم من ذنبهم وما تأخر..
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..
و أدخلهم الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين ..
واجعل دعاءهم مستجاب في الدنيا والآخرة ..
اللـهم آميـن



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lsu-eg.ahlamontada.net
درنة
طالب جديد


عدد المساهمات : 27
نقاط : 27
تاريخ التسجيل : 18/01/2011
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: اعرف جسمك " الانف "   الثلاثاء يناير 25, 2011 12:49 pm

سبحان الله " وفي أنفسكم أفلا تبصرون ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعرف جسمك " الانف "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحوار الهادف والبناء خاص بطلبة ليبيا فرع مصر :: المنتدى العام :: القسم العلمى-
انتقل الى: